تفتح لك نوافذ على معلومات قد تهمك كما أهمتنى فى كافة المجالات

الثلاثاء، 15 مايو 2012

إدارة الوقت ( 1 ) .

أولا : مفهوم الوقت :

من الصعب تحديد مفهوم معين وثابت عن الوقت ، يمكن القول بأنه الماضى والحاضر والمستقبل ، كما يمكن تعريفه بأنه عمر الإنسان ولا يعلم نهايته إلا الله ، كذلك يُعرف بأنه المادة الخام الذى يطوعه الإنسان لكى يعمل ، أو ينتج ، أو يحقق هدفه ، أو يسعى لإضاعته فهو يعد رأس المال الحقيقى للإنسان .

ثانياً : خصائص الوقت .

1 - الوقت محدد فلا يمكن زيادته .
2- الوقت مورد غير قابل للتخزين .
3- الوقت مورد غير قابل للتخزين ( اللحظة التى لا أستغلها تفنى ) .
4- الوقت غير قابل للبدل أو التعويض .
5- الوقت لايمكن شراءه ولا استئجاره

ولهذه الخصائص ترجع أهمية الوقت ، وشعورنا بأنها سلعة نادرة يجب التعامل معها بحكمة و إلا ضاع ، ولذلك ظهر ما يعرف بإدارة الوقت وتوظيفه فيما يفيد .

ثالثا ً : مضيعات الوقت .

لاشك أن لكل شخص مضيعات للوقت خاص به وحده ، كما إن مضيعات وقت الأفراد يختلف عن المؤسسات وغيرها ، ولكن يمكن إجمال مضيعات الوقت فى التالى :
1- التسويف والتأجيل .
2- الشعور بالملل .
3- الخوف من الفشل والتعرض لضغوط شديدة .
4- الشعور بالإحباط المستمر .
5- الرغبة فى الوصول للكمال .
6- عدم التنظيم أو التخطيط المسبق .
7- عدم التعرف على أولوية الأعمال وكذلك عملية التفويض .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق